نقابة الصحفيين السودانين : قوات الدعم السريع حولت مباني الهيئة العامة للٳذاعة والتلفزيون الي مقرات اعتقال

 نقابة الصَّحفيين السُّودانيين 

بيان للرأي العام 

في جريمةٍ أخرى ،وانتهاك خطير لحرية الصحافة والإعلام؛ وحُرمة المؤسسات الصحفية والإعلامية بالسودان؛ أقدمت قوات الدعم السريع على تحويل مباني الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بمدينة أم درمان إلى مقرات اعتقالٍ، بحسب ما أكد شهود جرى اعتقالهم هناك.



ولم تقف تلك الجريمة النكراء عند ذاك الحد، بل امتدت -وفقًا لشهادات موثقة- لعرض أجهزةٍ تخص الإذاعة السودانية للبيع بأسواق مدينة أم درمان. 

وإذْ تُندد نقابة الصَّحفيين السُّودانيين بهذا السلوك غير المسئول، الذي يعرض إرث البلاد التاريخي لخطر الدمار والخراب، والاندثار للأبد. 

كما تعرضت أيضا قناتي (سودانية 24)، و(البلد) بالخرطوم للتخريب ونهب كل المعدات، بجانب نهب مكتب قناة (بي بي سي) بالخرطوم، كما شوهدت معدات تخص قناة (النيل الأزرق) معروضة للبيع بسوق ليبيا بمدينة أم درمان.

وإذ تسجل نقابة الصَّحفيين ادانتها المغلظة لتلك الانتهاكات المُروعة، ترفض بشدة تحويل المؤسسات الصحفية والإعلامية بالسودان إلى ثكنات عسكرية، أو مقرات اعتقال.

وتطالب نقابة الصَّحفيين، قوات الدعم السريع بالخروج الفوري من تلك المؤسسات، كما تطالب المنظمات الإقليمية والدولية المهتمة بحرية الصحافة والإعلام في كل أنحاء العالم لإدانة تلك الانتهاكات والعمل بجدية لإزالة آثار ذاك العدوان.

الخميس 7 ديسمبر 2023

تعليقات